Contact Us

Name
E-mail
Message
Send
Your email is sent successfully.
St Dimitrios Church :  01 216885
Fax :  01 331486
Father Dimitrios Khoury :  03 664654
   peredimi@stdimitri-bey.org
Father Nicolas Smaira :  03 413406
   Nicolaosmaira@stdimitri-bey.org
Deacon Youil Nassif :  03 999213
   Youil@stdimitri-bey.org

Map of Dimitrius Church
فوج رعية القديس ديمتريوس

تعددت المعاني والتعاريف ولكن يبقى الهدف واحد، فتُعتبر الحركة الكشفية منظمة دولية إجتماعية تُنظّم النشاط الكشفي في مختلف دول العالم، وقد أسسها اللورد بادن باول عام ١٩٢٠.

 

هي حركة تطوعية غير سياسية، موجهة للفتيان والفتيات دون تمييز، هدفها مساعدة الأفراد على النمو على الصعيد العقلي والنفسي والبدني وإكسابهم مهارات ومعارف تساعدهم على تحقيق دورهم في الحياة وفي المجتمع، وتجعل منهم مواطنين صالحين جاهزين للخدمة في أي وقت.

 

 

 

 وبما أن كل حركة كشفية تضيف على اهدافها ومبادئها صبغة خاصة من ثقافتها وأيمانها، فنحن ككشاف بيروت الأرثوذكسي لا نعرف هوية للحركة الكشفية غير الحياة في المسيح، ولا نقبل أن نربّي اجيالنا سوى على نظام يستمد تعاليمه ومبادئه من الإنجيل المقدس فيساعدهم على إكتشاف الرب، وهذ ما أضفناه على الكشفية لتكون تياراً مليئاً بالمواهب يحركه الروح القدس.

 

يضم تجمع كشاف بيروت الأرثوذكسي ستة أفواج:

 - فوج رعية القديس ديمتريوس.

 - فوج مدرسة زهرة الإحسان.

- فوج رعية القديس جاورجيوس .

- فوج رعية رئيسي الملائكة جبرائيل وميخائيل.

- فوج نياح السيدة - رأس بيروت

 

تأسس فوج رعية القديس ديمتريوس عام ١٩٩٢ على يد الكهنة المسؤولين وبرئاسة القائد نقولا فالير، ومن ثم توالى على رئاسة هذا الفوج كل من القادة طوني شماعة، نقولا النخل، داني لطوف، جوني لطوف، جورج صهيون، ليندا حداد، شانتال عوض، ايلي عوض، فريدريك خليل، ربيع هبر، ربى اسطفان، إلى أن استلم قيادته حالياً القائد ايلي عزام، وقد عمل كل أولئك القادة تحت إشراف وبركة قدس المتقدم في الكهنة ديمتريوس خوري والأب نقولا سميرة.

 

تطوّر الفوج على مر السنين وأصبح يضم حتى اليوم حوالي مئتي فرد، مقسمين الى ثلاث فروع :جراميز وزهرات، كشافة و مرشدات، جوالة ومنجدات، بالإضافة إلى القادة وأعضاء قيادة الفوج الذين يعملون على مدار السنة من أجل انجاح نشاطاته وحفلاته.

 

يُطلق الفوج منهاجه السنوي بكرمس يقيمه كل سنة  إحتفالاً بعيد شفيعه القديس ديمتريوس، يتكلّل دائماً بالنجاح بفضل التعاون والجهد الذي يبذله كل من الاباء والقادة والأفراد يداً واحدة.

 

تتخلل السنة نشاطات متعددة: مخيمات كشفية، رحلات ترفيهية، نشاطات إجتماعية (مساعدة فقراء أو زيارة دور عجزة ...) ورياضية (إقامة دورات رياضية والمواظبة على التمرين...) وروحية (خلوات في الأديرة، زيارة أماكن مقدّسة...) بالإضافة إلى تزيين الكنيسة في الاعياد السيدية، وترتكز كل تلك النشاطات على تقريب الفرد من الله ومن أخيه الإنسان ومساعدته على إكتشاف ذاته وتطوير قدراته ومواهبه لخدمة الله والكنيسة أولاً والمجتمع ثانياً .

 

لا يقتصر عمل فوج القديس ديمتريوس على ممارسة الحركة الكشفية داخلياً بل يمتد إلى الخارج ليتضمن نشاطات خارجية مشتركة مع باقي أفواج التجمع مثل المخيم الصيفي الذي تُختتم به السنة الكشفية، ويسمح هذا المخيم للأفراد عيش روح المنافسة الجميلة والتعرف والتقرب أكثر من باقي أفراد الأفواج الأخرى، وتطبيق كل ما اكتسبه من معلومات روحية وكشفية وإجتماعية خلال السنة.